منتديات بحبك اكتر
اهلا بيك زائرنا الكريم فى بيتك منتديات بحبك اكتر


منتديات بحبك اكتر منتديات اجتماعية ترفيهية.افلام اجنبية رومانسية ورعب و واكشن وافلام عربية وهندية .اغانى ،، اخبار مصرية وعالمية ،، كليبات ،، العاب ،، اسلاميات ،، مناقشات وحوار
 
الرئيسيةhttp://up.msryaمكتبة الصوربحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
نصر الله فلسطين .. حداد على ارواح شهداء غزة وشهداء حادث القطار المروع بالاطفال.. فى رحمه الله ورعايته

شاطر | 
 

 الأزمة المالية تضرب بشدة في السويد والدنمارك وفنلندا أوروبا تساعد تركيا .. والصين تؤكدأن المشكلة لم تبلغ مداها بعد !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سوبر مانجير
Admin
Admin
avatar

ذكر
الجدي عدد الرسائل : 1065
المزاج : مبسوط
تاريخ التسجيل : 20/01/2009

مُساهمةموضوع: الأزمة المالية تضرب بشدة في السويد والدنمارك وفنلندا أوروبا تساعد تركيا .. والصين تؤكدأن المشكلة لم تبلغ مداها بعد !   الأحد 01 مارس 2009, 1:07 am


ضربت الأزمة المالية العالمية بكامل قوتها منطقة شمال أوروبا في الربع الأخير من العام الماضي اذ انكمش الاقتصادان السويدي والدنماركي بمعدلات قياسية ودخلت فنلندا رسمياً في حالة ركود .
وبسبب الانخفاض الحاد في الطلب علي كثير من صادراتها، انكمش اجمالي الناتج المحلي للسويد بنسبة ٩.٤ ٪ في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق وبنسبة ٤.٢ ٪ عن الربع السابق .
وتعد هذه أسوأ قراءة لاجمالي الناتج المحلي منذ بدأ عهد الاحصاء السويدي نشر بيانات فعلية عام ٣٩٩١.
وقد تضرر بشدة القطاع الصناعي السويدي الذي يضم شركات صناعية كبري مثل » فولفو « ثاني أكبر مصنع للشاحنات في العالم وشركتي صناعة السيارات » ساب « و»فولفو « وتسبب ذلك في فقدان آلاف العاملين لوظائفهم .
وانكمشا لاقتصاد الدنماركي بنسبة اقل نسبياً من اقتصاد جارته الأكبر لينخفض الناتج المحلي في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة ٩.٣ ٪ وهو العام الأول الذي تحقق فيه الدنمارك نمواً سلبياً منذ ٣٩٩١.
وتزداد توقعات المحللين العام ٩٠٠٢ قتامة إذ يتوقع البعض انكماش الاقتصاد الدنماركي بما يصل الي ٣ ٪ .
وفي مناطق اخري، بشمال اوروبا دخلت فنلندا رسمياً في ركود بعد انكماش اقتصادها بأسرع وتيرة له في ٦١ عاماً خلال الربع الاخير من العام الماضي .
وتراجع اجمالي الناتج المحلي الفنلندي بنسبة ٣.١ ٪ .
وتعد النرويج الدولة الوحيدة من بين دول شمال أوروبا الكبار الاربع التي لا تزال خارج الركود رغم توقعات تشير الي انها ستنضم اليها في وقت لاحق هذا العام .
في الوقت نفسه قرر الاتحاد الاوروبي تقديم معونة مالية لتركيا لمساعدتها في مواجهة تداعيات الازمة المالية وذلك في اطار خطة لدعم دول شرق اوروبا التي تأثرت بشدة بالأزمة الاقتصادية .
وبموجب الخطة ستخصص الدول ذات الاقتصاديات القوية وفي مقدمتها ألمانيا وايطاليا والنمسا ٥.٤٢ مليار يورو لمساعدة الدول التي ضربتها الازمة منها ٢.٢ مليار يورو لتركيا .
من جانبه صرح رئيس وزراء الصين » وين جياو باو « بأن الازمة المالية العالمية التي لم ير مثيلاً لها تقريباً في مائة عام لا تزال تنتشر ولم تبلغ مداها بعد . وقال وين خلال منتدي علي الانترنت .. ان الاجراءات التي تبنتها حكومته حققت نجاحاً مبدئياً . وكانت الصين قد اطلقت برنامج تحفيز اقتصادي قيمته ٥٨٥ مليار دولار لمساعدة اقتصادها وكشفت عن سلسلة من الخطط لدعم صناعات رئيسية .
وقد تباطأ النمو الاقتصادي الصيني ليصل الي ٨.٦ ٪ في الربع الأخير من العام الماضي بينما ٩ ٪ في الربع الثالث و ١.٠١ ٪ في الربع الثاني . وقال وزير التجارة الصيني » تشين ديمينج « انه ينبغي قيام منظمة التجارة العالمية بدور في ضمان ألا تودي خطط التحفيز الاقتصادي العالمية الي الحماية التجارية .
واشار » تشين « اثناء زيارة بعثة تجارية صينية لبريطانيا الي انه لا يوجد تنسيق كاف بين خطط التحفيز في شتي انحاء العالم . واضاف ان منظمة التجارة العالمية يمكن ان تقوم بنوع من التقييم او المراجعة لهذه الخطط وتقديم التوصيات بشأنها .
وأكدت حكومة فنزويلا لعملاء المصارف ان نظامها المالي آمن بعد ان سيطرت بصورة مؤقتة علي بنك كان تحت قبضة رجل المال الامريكي آلان ستانفورد المتهم بالاحتيال .
ووعدت حكومة فنزويلا بضمان مدخرات حوالي ٥١ الف مودع وطرح البنك للبيع .
وكانت انباء الاتهامات الموجهة لستانفورد قد اثارت فزع المودعين الذين اسرعوا الي سحب ٣٩ مليون دولار اي حوالي ٨.٦٣ ٪ من حجم الايداعات . وحذر رئيس وزراء سنغافورة » لي هسين « من ان الازمة الاقتصادية العالمية قد تستمر عدة سنوات اخري اذا لم تصلح الولايات المتحدة من نظامها المالي المتعثر .
ودعا هسين الرئيس الامريكي باراك اوباما الي مقاومة ضغوط الرأي العام الامريكي لفرض سياسات صائبة مثل الحواجز التجارية لحماية الصناعات المحلية .
ومن جانبها، دعت وزارة الطاقة الامريكية منظمة الدول المصدرة للنفط » اوبك « الي دراسة ما يساعد علي اصلاح الاقتصاد العالمي عندما تجتمع الشهر القادم لمناقشة مستويات انتاج النفط .
وقالت متحدثة باسم الوزارة ان وزير الطاقة ستيفن تشو يعتقد ان افضل سياسة في الوضع الاقتصادي الحالي هي العمل علي وجود سوق للنفط تتسم بالشفافية واستقرار اسعار الطاقة وتأمين امدادات المعروض فيها .
وأعلنت شركة النفط الوطنية المكسيكية انها خسرت اكثر من سبعة مليارات دولار في عام ٨٠٠٢ بسبب انهيار قيمة العملة الوطنية » البيزو « امام الدولار في الربع الاخير من العام الماضي . واوضحت ان تلك الخسائر اكبر بمقدار ست مرات من تلك التي تم تسجيلها عام ٧٠٠٢.
وسجل سعر صرف » البيزو « ادني مستوي له امام الدولار امس الاول اذ بلغ ٢٢.٥١ للدولار الواحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bahibakaktar.lovelyforum.net
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: الأزمة المالية تضرب بشدة في السويد والدنمارك وفنلندا أوروبا تساعد تركيا .. والصين تؤكدأن المشكلة لم تبلغ مداها بعد !   الأحد 01 مارس 2009, 7:13 am

الشعار الدولي القادم
وداعا امريكا
اهلا الصين
شكرا ويارب دايما للامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأزمة المالية تضرب بشدة في السويد والدنمارك وفنلندا أوروبا تساعد تركيا .. والصين تؤكدأن المشكلة لم تبلغ مداها بعد !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحبك اكتر  :: قسم الاخبار والسياســـــــــــــــة :: اخبار سياسية محلية وعالمية-
انتقل الى: